تعلم معناثقافهحول العالم

رياضة اليوغا تعريفها وأهم فوائدها

رياضة اليوغا والرياضات الأخرى المختلفة هي مجهودات جسدية أو مهارة تمارس بعدة قوانيين مختلفة لعدة أهداف منها الترفيه أو التطوير أيضاً تقوية الثقة بالجسد، ظهرت لأول مرة في الهند قبل 5000 سنة، بعد ذلك انتقلت إلى باقي العالم، تشتهر اليوجا بقدرتها على تخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء، الكثير من الأشخاص يبدون ممارستها كأسلوب وطريقة للتعامل مع مشاعر القلق والتوتر ومن المثير للاهتمام أنه هناك أبحاث ودراسات أظهرت أنها تعمل على تقليل القلق والتوتر بالإضافة إلى ذلك وفي إحدى الدراسات شاركت ما يقارب ثلاثون امرأة كانت تعاني من القلق في دروس اليوغا كل اسبوع مرتين في نهاية لخصت هذه الدراسة أن أولئك النساء خفت لديهم مشاعر القلق والتوتر ما هي اليوغا؟ وما الوقت المناسب لممارستها؟! وهل تعتبر اليوغا ضمن الرياضات المعروفة كل هذه المعلومات وأكثر سنتعرف عليها من خلال مقالنا

ما هي ؤياضة اليوغا

ما هي رياضة اليوغا؟

يسميها كثير من الناس أنها طريقة قديمة للتدريب، ويطلق عليها آخرون مجموعة من المواقف الصعبة، لكن كلمة “يوجا” تعني في الواقع الاتحاد، إنها ممارسة تربط الجسد والعقل والروح من خلال أوضاع جسمية مختلفة والتأمل والتنفس المتحكم فيه، لا يقتصر دوررها على الانحناء أو التواء الجسم وحبس النفس فقط، إنها آلية لإحضارك إلى حالة ترى فيها الواقع وتختبره تمامًا كما هو، إذا سمحت لطاقاتك أن تصبح مليئة بالحيوية والنشوة، فإن جسدك الحسي يتوسع ،يمكّنك هذا من تجربة الكون كله كجزء من نفسك، مما يجعل كل شيء واحدًا – هذا هو الاتحاد الذي تخلقه اليوغا.

الوقت المناسب لممارسة رياضة اليوغا  

يعد الصباح الباكر من أفضل الأوقات لممارسة اليوغا، حيث تعمل على رفع مستوى طاقة الجسم خلال النهار، وإذا لم يتم ممارستها في الصباح الباكر، فيمكن اختيار الوقت المناسب لممارستها خلال اليوم، ومن الجيد ممارسة اليوغا خلال فترة الظهيرة أو المساء فهي تعمل على إنعاش العقل والجسم والتخلص من التوتر الذي نتج خلال اليوم.

اليوغا

هل تعتبر اليوغا رياضة؟ 

منذ القدم وقبل ألاف السنين كان الناس يتجهون إلى رياضة كوسيلة لتخلص من التوترات والانخراط في النشاط البدني والتعامل مع عقولهم. لقد تركت الجوانب الصعبة جسديًا وتقنيات مستوى المهارة العالية التي تدخل في اليوغا الكثير من الناس غير متأكدين مما إذا كان ينبغي اعتبارها رياضة أم لا. تعرف الرياضة عمومًا على أنها نشاط بدني يتضمن عنصرًا تنافسيًا. بينما تناسب اليوغا هذا الوصف، فإنها تفتقر إلى الطبيعة التنافسية لألعاب القوى مثل السباحة والتنس وهو ما يجعلها غير مؤهلة للحصول على لقب “الرياضة“. 

تتطلب اليوغا، مثل رياضة كرة القدم، قدرًا لا يُصدق من القوة والمهارة. الفرق بين الاثنين هو أن اليوغا تنطوي على جانب روحي وفلسفي لا تتضمنه معظم الرياضات. تتكون اليوجا من فروع مختلفة: الكرمة، المانترا ، البهاكتي ، الجيانا ، الراجا وهاثا. الفرع الأخير هو الوحيد الذي يتضمن حركات جسدية؛ لذلك، في حين أن التمرين هو أحد المكونات، فإن أهم جزء من الممارسة هو أن تكون متناغمًا مع أنفاسك وجسمك وعقلك بشكل كامل. غالباً ما تضع الرياضات الأكثر تقليدية الجسم قبل العقل، ومع ذلك، فإن اليوغا تفعل العكس.  بالنظر إلى أن التركيز على الجانب الروحي، فإن التنافس مع الآخرين في اليوغا يهزم هدفها.  أن تركز على نفسك وأن تنشغل بما يفعله الآخرون يتعارض مع هدف النشاط.

رياضة اليوغا

هل تهتم في رياضة المشي إذا كنت ذلك هذا المقال سيفيدك رياضة المشي هل تنقص الوزن وتحرق سعرات أكثر من غيرها  

فوائد ممارسة اليوغا 

  • تعزيز الدورة الدموية وتعتبر هذه من أهم فوائدها 
  • تحسين الصحة العقلية للإنسان 
  • انخفاض ضغط الدم عند ممارسة اليوجا بانتظام، تتحسن الدورة الدموية في الجسم
  • تحسن ملحوظ في صحة الجهاز الهضمي 
  • تحسين صحة القلب وضخ الدم في الجسم  
  • محاربة الاكتئاب  
  • تعمل على تحسين المرونة والتوازن 

أخيراً يضيف الكثير من الناس رياضة اليوغا إلى روتين لياقتهم البدنية لتحسين المرونة والتوازن في حياتهم بالإضافة إلى ذلك تشجع اليوغا اليقظة، والتي يمكن استخدامها للمساعدة في تعزيز الأكل اليقظ وعادات الأكل الصحي.
 

المراجع: – 

https://www.stylecraze.com/articles/26-amazing-benefits-of-yoga-a-complete-guide/ 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى