تعلم معناثقافه

أضرار القهوة والكافيين على صحة الإنسان!

أضرار القهوة على صحة الإنسان؟ سؤال مهم سنجيب عليه، أفادت دراسة جديدة أن الإفراط في تناول القهوة خصوصاً أربعة أكواب في اليوم ضار وغير صحي، ولكن فقط لمن هم دون سن 55. ما مدى احتمالية ذلك؟ حذرت الكثير من الدراسات والأبحاث الرئيسية التي أجريت على الأشخاص (الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا) من أن شرب أكثر من 28 كوبًا من القهوة في الأسبوع أي أربعة أكواب في اليوم قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بجميع أسباب الوفيات. بعبارة أخرى، قد يكون الإفراط في تناول القهوة قاتلًا محتملاً.

في مقالنا هذا سنبين أضرار القهوة وهل فعلاً أنه تؤثر على الإنسان؟. لكن دعنا أولاً نوضح بعض المعلومات عن القهوة وكيف وصلت إلى ماهي عليه الآن.

القهوة في التاريخ

يمكن للقهوة المزروعة في جميع أنحاء العالم تتبع تراثها إلى عدة قرون وإلى غابات البن القديمة على الهضبة الإثيوبية. هناك، تقول الأسطورة أن تاريخ القهوة يعود إلى راعي الماعز كالدي الذي اكتشف هذه الحبيبات السحرية المفضلة لدى الكثير. تقول القصة وما تم تداوله أن كالدي اكتشف القهوة بعد أن لاحظ أنه بعد تناول الحبيبات من شجرة معينة في تلك الفترة. أصبحت ماعزه نشطة للغاية لدرجة أنها لم ترغب في النوم ليلاً. 
أبلغ كالدي بالنتائج التي توصل إليها إلى المسؤول، والتي كانت أن ماعزه تناولت تلك الحبيبات وظلت في حالة نشطة ومستيقظة خلال ساعات اليل الطويل. وما كان من المسؤول إلا مشاركة ما حدث مع كالدي واكتشافه مع الرهبان الآخرين في تلك الفترة، ومن هنا بدأت معرفة التوت المنشط (القهوة) تنتشر وتصل إلى كافة أنحاء العالم. 

قد يهمك أيضاً  قراءة تاريخ القهوة وأسرارها وقصة اكتشافها!

اكتشاف القهوة

أضرار القهوة على صحة الإنسان

تعتبر القهوة والشاي من المشروبات الصحية نوعاً ما. لكن استهلاك الكافيين بشكل مفرط قد يرفع ضغط الدم خاصة لأولئك الأشخاص اللذين يعانون من ضغط الدم المرتفع. حيث تم إجراء دراسة وإعطاء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم 250 ملغ من الكافيين (حوالي 2 فنجان قهوة) وكشفت البيانات أن ضغط الدم لديهم ارتفع لمدة 2-3 ساعات بعد الكافيين. ودراسة ثانية أخرى أجرتها Mayo Clinic نتائج مماثلة من جرعة 160غرام. لاحظ جميع المشاركين ارتفاعًا ملحوظًا في ضغط الدم، وكان هذا الارتفاع أكثر وضوحًا لدى أولئك الذين لم يستهلكوا الكافيين بشكل طبيعي. ومن أهم أضرارها: 

استهلاك الكافين بشكل مفرط يعمل على ارتفاع ضغط الدم  

زيادة خطر الإصابة في النوبات القلبية. 

زيادة الكافيين مرتبط بنوبات النقرس. 

الإفراط في تناول القهوة يعمل على الأرق. 

يمكن أن يسبب الكافيين عسر الهضم. 

القهوة ترفع الكولسترول في الجسم. 

استهلاك الكافيين بشكل زائد يعمل القلق والاكتئاب والحاجة لتناول الأدوية. 

الإصابة بالصداع المزمن. 

تقليل نسبة الخصوبة لدى المرأة. 

يسبب الكافيين تقلصات في القلب. 

أضرار القهوة على الإنسان

استهلاك الكافيين بشكل مفرط يعمل على ارتفاع ضغط الدم 

لمعرفة ما إذا كان الكافيين يرفع ضغط الدم لديك افحص ضغط دمك قبل تناول فنجان من القهوة أو من أي مشروب أخر يحتوي على الكافيين، ثم أعد الفحص بعد مدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة دقيقة. إذا ارتفع ضغط دمك بحوالي 5 إلى 10 درجات، فقد تكون حساسًا لتأثيرات ارتفاع ضغط الدم من الكافيين. إذا كنت تخطط لتقليل تناول الكافيين، فعليك فعل ذلك تدريجيًا وعلى مدار عدة أيام تصل لأسبوع وذلك لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. 

زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية  

من أضرار القهوة والإكثار من تناول الكافين أنه يزيد من معدل ضربات القلب واحتمالية الإصابة بمرض القلب. وبما أن الإكثار من تناول الكافيين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهم أكثر عرضة للإصابة بنوبات قلبية حادة نتيجة لارتفاع الضغط وهذا يعتبر مؤشر خطير. لذا ينبغي الاعتدال والحرص في تناول القهوة. 

زيادة الكافيين مرتبط بمرض النقرس كيف! 

في حين أن القهوة قد تكون مفيدة للوقاية من النقرس لدى الأشخاص الذين لا يعانون من المرض بالفعل، فإن الكافيين الذي تحتوي عليه قد يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون بالفعل من النقرس خاصةً إذا لم يكونوا يشربون القهوة بشكل منتظم في دراسة أجريت عام 2010، كان الأشخاص الذين زادوا فجأة من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة أكثر عرضة للإصابة بنوبات النقرس. 

الإفراط في تناول القهوة يعمل على الأرق 

إن شرب القهوة نفسها لا تجعل الناس يشعرون بالتعب والأرق. إن وجود الكافيين في القهوة هو ما يجعل الناس يشعرون في الأرق الحقيقي وهذا أبرز أضرار القهوة، التعب والأرق المتواصل نتيجة شرب القهوة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين الذي يحتوي على الأدينوزين في الدماغ. 

صورة للقهوة

يعمل الكافيين على عسر الهضم في بعض الأحيان وهذا من أهم أضرار القهوة  

عندما تشرب فنجان من القهوة على معدة فارغة، فإنه يحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي يمكن أن يسبب مشكلة خطيرة، عادة ما تنتج المعدة حمض الهيدروكلوريك عند تناول الطعام، هذا الحمض وظيفته هضم البروتين والدهون التي تتناولها، ولكن عندما يتم الإفراط في إنتاج هذا الحمض، يتم إنتاج مستويات أقل عندما نحتاج إليه حقًا. بالتالي عند شرب الكثير من القهوة على معدة فارغة بشكل يومي فإن هذا المر سيؤثر سلباً على هضم البروتين. 

القهوة ترفع الكولسترول في الجسم  

الكوليسترول هو مادة دهنية ضرورية لإنتاج الهرمونات والفيتامينات وغيرها من المواد الأساسية، وهناك نوعان منه هما الكوليسترول الجيد والكوليسترول الضار، والقهوة ترفع الكوليسترول الضار، الذي يتراكم في الشرايين ويسبب مشاكل ضغط الدم ويؤثر على صحة القلب. 

استهلاك الكافيين والتفاعل الضار مع تناول الأدوية. 

إذا كنت من الأشخاص اللذين  يتناولون الأدوية بشكل دائم ، لأبد من استشارة طبيبك قبل شرب القهوة معه، حيث قد تتفاعل مع بعض الأدوية الموصوفة، بسبب الكافيين أو المركبات الأخرى في القهوة، ومن الأدوية التي قد تتفاعل معها القهوة الأدوية المضادة للبكتيريا، أدوية الربو وبعض أدوية هشاشة العظام وبعض الفيتامينات. 

تقليل نسبة الخصوبة لدى المرأة  

هناك دراسات وأبحاث أثبتت أن القهوة لا تمنع حدوث الحمل للمرأة كما هو شائع عند البعض. لكن تقل نسبة حدوث الحمل بنسبة 27% بين النساء خصوصاً اللاتي يفرطن في تناول القهوة بشكل ملحوظ. كذلك أثبتت الدراسات أن للكافيين تأثيرًا في خصوبة المرأة ما قد يتسبب في تأخر الحمل، لذا تتساءل كثيرات هل القهوة تمنع الحمل؟

يسبب الكافيين المحتوى على القهوة زيادة في معدل ضربات القلب  

لا يمكن إنكار أن تناول القهوة يتسبب في زيادة في خفقان القلب، ولكن مع ذلك، لم تثبت الدراسات التي أجريت في المختبر

أن تناول كميات معتدلة من القهوة يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، ولكن في الواقع، أشارت دراسة أجرتها مؤسسة

Kaiser Permanente إلى أن الأشخاص الذين شربوا أربعة أكواب من القهوة يوميًا يحدث لديهم انخفاض في معدل ضربات

القلب، بما في ذلك الرجفان الأذيني وأقل من الانقباض البطيني. 

فنجان قهوة

 

في الختام على الرغم من أضرار القهوة الكثيرة التي ذكرنها سابقاً. فإن القهوة لازالت من المشروبات المفضلة والمحببة

لدي الكثير من الناس وقد يصل بعض الأشخاص في شربها إلى الإدمان ولذلك لطعمها اللذيذ وما تعطيه للجسم من طاقة.

وهناك الكثير من الأشخاص لا يستطيعون بدء يومهم إلا بتناول فنجان القهوة في الصباح الباكر. لكن احذر عزيزي القارئ من

تناول أكثر من ثلاث أكواب قهوة في اليوم  

 

المراجع:-

caffeineinformer

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى