مواقع على كل مهتم بالكتابة والتدوين زيارتها - بانوراما العالم
الرئيسية / تنمية / مواقع على كل مهتم بالكتابة والتدوين زيارتها

مواقع على كل مهتم بالكتابة والتدوين زيارتها

قال ذات مرة الروائي البريطاني دوجلاس آدمز: «الكتابة عمل سهل، فليس عليك إلا أن تحدق في ورقة بيضاء إلى أن تنزف جبهتك»، إنها حرفة تحتاج إلى ممارسة منتظمة وخبرة في القراءة ومعرفة بأسرار هذا الفن الدقيق وطبعًا جهد جهيد، ليمكنك في النهاية تقديم قطعة صالحة للقراءة.

اخترنا في هذا التقرير عشرة مواقع على شبكة الإنترنت، مهمة لكل كاتب ومدون، تقدم لك المفاتيح اللازمة لدخول عالم هذه الحرفة، وتضع بين يديك الذخيرة الجيدة التي ستصقل قلمك.

1- thewritelife

في هذا الموقع حتمًا سيجد كل كاتب ومدون ضالته، يوفر الموقع تقارير حرفية متعلقة بموضوعات عمليتي الكتابة والتدوين، بدءًا من المهارات المساعدة في تعلم الكتابة وتقنياتها، وصولًا لمصادر المعلومة التي يحتاجها كل مدون وكاتب، وغير ذلك من القضايا الشيقة التي يتناولها.

تصميم الموقع الجذاب ومحتواه الجيد يجعله البيئة المناسبة للشغوفين بالتدوين والكتابة.

2- مؤسسة  هنداوي

كتب الروائي المرموق محمد عبد النبي سلسلة مقالات بعنوان «الحكاية وما فيها» في منصة هنداوي للثقافة والعلوم، ويتعرض في مقالاته إلى جوانب متنوعة من عملية الكتابة السردية، فمرة يتحدث عن طريقة الوصف، وأخرى يتكلم عن الحوار في السرد، وثالثة يعالج الأجواء المرتبطة بعملية الكتابة، وغير ذلك من الأسرار المرتبطة بهذا الفن.

يتناول محمد عبد النبي كل ذلك بقلم رشيق وأسلوب في غاية الذوق، ليقدم لهواة الكتابة السردية عصارة تجربته بطريقة عملية وسلسة.

3- writermag

الموقع هو النسخة الإلكترونية للمجلة المتخصصة بشؤون الكاتب كما يدل اسمها، تتناول المجلة قضايا كثيرة ومتنوعة مرتبطة بمجال الكتابة.

يحتوي الموقع على مقالات مطولة كتبها متخصصون حول أنواع الكتابات ومهاراتها ومتطلباتها وغير ذلك، كما أنه يحتضن مصادر المعلومات الخاصة بالحرفة والتي يمكن التوسع فيها، علاوة على أنه يأتي بجديد أخبار عالم الكتاب والكتاب.

4- advicetowriters

موقع غزير بالمصادر والمعلومات والمقالات والكتب، إنه ببساطة ملاذ محترفي الكتابة، حيث يوفر كل ما قد يحتاجه الكاتب لممارسة شغفه.

يكتب به روائيون وكتاب مرموقين، كما يضم إنتاجات كافة نجوم عالم الأدب الفائزين بجائزة نوبل، بالإضافة إلى أنه يخصص زوايا عدة في قوائمه لتقديم النصيحة لهواة الكتابة قصد صقل مهاراتهم، ويعرض أيضًا أفلامًا وكتبًا متعلقة بعالم الكتابة، ناهيك عن قائمة طويلة بالمواقع والمدونات المهتمة بحرفة الكتابة.

5- beafreelanceblogger

مدونة متخصصة في الكتابة الحرة على الإنترنت، إنها المكان الأنسب لمن يديرون مدونات على الشبكة.

تعرض المدونة موضوعات مختلفة مرتبطة بعالم التدوين، مثل طريقة رص التدوينات، وكيفية صناعة فيديوهات للنشر وربح المال من المدونة، وغيرها من المسائل.

توفر المدونة أيضًا إمكانية البحث عن عمل حر كمدون، وتعلمك طريقة إدارة المدونة بفعالية.

6- davidrm

من الصعب جدًّا اختزال هذا الموقع في فقرة أو فقرتين، إنه بحر من المعلومات والمصادر التي يحتاجها كل مهتم بالكتابة أو التدوين سواء.

يقول شعار الموقع: «اكتب، نظّم، تذكّر، جدّ»، وهو بالفعل يطبق شعاره بشكل حرفي، فهو يوفر معلومات ونصائح غزيرة بالإضافة إلى تمارين تطبيقية تساعد في صقل موهبة الكتابة، ويقدم أدوات ومواقع متنوعة للمساعدة في تنظيم عمل الكتابة، كما يذكرك بمستجدات عالم الكتابة والتدوين، والأفضل من ذلك أنه يوفر لك عشرات الأفكار يوميًّا التي قد تبني عليها موضوعك.

7- ted

للتحدث عن الكتابة ليس هناك أفضل من الاستماع إلى أفواه الكتاب المرموقين أنفسهم مباشرة.

في الرابط أعلاه قليلًا ستجد سلسلة من موقع «تيد» مكونة من عشر محادثات، تعود لكتاب مشهورين يحكون تجربتهم مع هذه الحرفة، وكيف تبدو عملية الكتابة في تصورهم، بالتأكيد ستستمتع بالكثير من الأسرار والخواطر المتعلقة بهذا الفن.

8- writerscafe

الكتابة ليست عملًا انعزاليًّا كما تبدو الصورة النمطية، بل تمثل في كثير من الأحيان عملًا تشاركيًّا أيضًا، وفي هذا الموقع الاجتماعي الخاص بالكتّاب ستتاح لك الفرصة لملاقاة روائيين وشعراء وكتّاب ومدونين لتبادل الأفكار والفوائد بينكم، كما يمكنك نشر إبداعاتك في حائطك ومشاركتها مع أصدقائك أو في مجموعات، مثلما يمثل الموقع الاجتماعي فرصةً لمقابلة الناشرين الذين قد يروق لهم عقد صفقة معك في حال أعجبوا بإبداعاتك.

9- reddit

المنتدى الحر لجمهور الكتّاب والمدونين والهواة، حيث يمكنك اقتناص أفكار فريدة لبناء موضوعك، مثلما ستعثر على نصائح وآراء قيمة حول الكتابة والتدوين.

باختصار هنا ستعيش مع محبي الكتابة أفكارهم وخواطرهم، ويمكنك المشاركة في النقاش معهم حول موضوعات هذه الحرفة ومتعلقاتها.

10- copyscape

يتم أحيانًا السطو على أعمالك الإبداعية أو الصحفية بدون أن تدري، هذا الموقع سيوفر عليك عناء البحث عن سارقي ملكيتك الفكرية.

فقط قم بنسخ رابط مقالك، ثم الصقه في مربع البحث لهذا الموقع، وستظهر لك فورًا قائمة بالمواقع التي اقتبست مادتك حرفيًّا أو جزءًا منها، وعند فتح أحدها ستظهر فقراتك المسروقة بلون مميز، مثلما يخبرك الموقع نسبة الاستنساخ التي تمت من مادتك.

أخيرًا نقدم لك هذا الكورس المجاني حول إتقان الكتابة القصصية، مقدم من موقع فيوتش لورن، وقد بدأ قبل أيام فقط، إن كنت مهتمًا به التحق قبل فوات الأجل!

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*