لماذا لا تطفو علبة كوكا كولا العادية على الماء مثل كوكا كولا دايت؟ - بانوراما العالم
الرئيسية / علوم / لماذا لا تطفو علبة كوكا كولا العادية على الماء مثل كوكا كولا دايت؟

لماذا لا تطفو علبة كوكا كولا العادية على الماء مثل كوكا كولا دايت؟

لماذا لا تطفو علبة كوكا كولا العادية على الماء مثل كوكا كولا دايت؟

علبة كوكا كولا

لو قمت بتجربة وضع علبة الكولا العادية في الماء سوف تغرق، بينما لو وضعت علبة كوكا كولا دايت فلن تغرق وستطفو، ترى ما سبب هذه الظاهرة؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذه المقالة عن السبب الذي يجعل كوكا كولا دايت تطفو على الماء؟

لماذا لا تطفو علبة كوكا كولا العادية على الماء مثل كوكا كولا دايت

الكثير منا يعلم أن الكوكا كولا العادية تتكون من ماء الكربونات ومضاف عليها غاز ثاني أكسيد الكربون وبعض المحليات مثل السكر والنكهة ومادة الكافايين، أما بالنسبة للكوكا كولا دايت ما هي إلا نفس المكوانات، ولكن بدون وجود السكر، مع عدد سعرات حرارية أقل بكثير. وهذا هو سبب طفُو الكوكا كولا دايت.

بالرغم من أن كِلتا العلبتين مصنوعة من الحديد ومن نفس المكونات تقريبًا ولهما نفس الكتلة، لكن أحدهما يطفو في الماء والأخرى لا تطفو، ويرجع سبب هذه الظاهرة إلى نظرية علمية اكتشفها العالم أرخميدس التي تنص على أنّ الجسم المغمور كليًا أو جزئيًا في ماء يكون مدفوعًا بقوة إلى أعلى، وهذه القوة تعادل وزن حجم الماء الذي يزيحه الجسم كلياً أو جزئياً.

وهذا ما حصل للعلبتين، حيث أنّ علبة الكوكا كولا العادية قوة كثافتها أكبر من قوة دفع الماء إلى أعلى لاحتوائها على السكر والسعرات الحرارية وكانت النتيجة أنها غرقت. خلاف ما حصل للكوكا كولا دايت التي طفت إلى أعلى لأن قوة كثافتها أقل من قوة دفع الماء.

فيديو يوضح الظاهرة التي شرحناها

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*