كل ماتود معرفته عن عيد الحب valentine day - بانوراما العالم
الرئيسية / ثقافه / كل ماتود معرفته عن عيد الحب valentine day

كل ماتود معرفته عن عيد الحب valentine day

ماذا تعرف عن عيد الحب ولماذا تم اختيار يوم 14 فبراير بالذات

وماهي الدول الاكثر احتفالا بهذا العيد ومتى بدأ الاحتفال به رسميا

عيد الحب

اصبحت احتفالات عيد الحب او مايعرف بالفلانتين داي منتشرة في جميع ارجاء العالم حتى عبر الشبكة الاجتماعية

التي تحتفل بها غلب وسائل التواصل الاجتماعي ومحرك البحث الاشهر في العالم قوقل

وتستغل الشركات ورواد الاعمال المناسبة في تصميم الشعارات المبتكرة واصدار الاعلانات الذكية وهو يوم يحتفل به في معظم انحاء العالم .

وتتهافت الشركات على تسويق الهدايا للمشتريين وارساء جوء من الرومانسية والحب والتفاؤل لكي تجني العديد من الاموال الطائلة التي تصب الختام في جيوب السياسين المتنفذين ليبدوأ بها حروبا قاسية تقتل فكرة الحب بين الأمم

من هو فالنتين؟

عيد الفلانتين ” عيد الحب ” فهو معروف بيوم القديس فالنتين , ويعتبر هذا العيد من التقاليد الغربيه التي انتشرت قبل سنين طويله , وعربيا فقد تعود الشعب المصري على وجه الخصوص بالاحتفال واحياء هذا اليوم الذي يصادف تاريخه يوم الرابع عشر من شعر فبراير من كل عام , وتكثر فيه الهدايا والاحتفالات العامه والخاصه وشراء واهداء الورود الحمراء .

كما وياتي اصل ” عيد الحب ” الى قصه قديمه , حيث ان الامبراطور في رومانيا ” كلوديس الثاني Claudius ” اصدر في زمنه قرارا يمنع اي شاب من الزواج , لغاية في نفسه , الا وهي تقوية جيشه بكثرة الشباب العزاب حيث كانت نظرته لهذا الامر بان الشباب المتزوجين كفاءتهم اقل بكثير من العازبين , بينما كان هناك من يزوج الشباب ولكن سرا وهو ” فالنتين ” وبعد مده تم اكتشاف ذلك وبانه خان الحاكم في قراره وخالفه , وحكموا عليه بسجن مؤبد .

وتاتي مظاهر عيد الحب في بعض الدول بصور مختلفه , فنجد عيد الحب في مصر ياتي مابين الرفض والقبول .

حيث ان هناك فتوى صدرت من قبل د. عبد العظيم المطعني وهو عضو في مجلس الشؤون الاسلاميه , واستاذ علوم دينيه في جامعه الازهر , ولقد افتى بحرمة عيد الحب وبانه مخالف للشريعه الاسلاميه وليس من اعياد المسلمين المحثوث عليها في السنه , وقد يجوز الاحتفال به اذا لم تظهر اي علامه من علامات المجون والحرمات التي حذر منها الدين كالرقص وشرب الخمور والاختلاط المحرم .

كما قد تظهر على المصريين بشكل عام في الشوارع والاماكن العامه مظاهر احتفالات بهذا اليوم , ويشترون الهدايا والورود الحمراء ليقدموها لمن يحبون , في تاريخ 14 فبراير وتاريخ عيد الحب المصري 4 توفمبر من كل عام , واكثر ظاهره منتشره في عيد الحب بمصر ظاهرة شراء واهداء الورود الحمراء والتي تم بيعها في العام 2006 بقيمة عاليه وصلت الى 6 مليون جنيه .

ومن ابرز ماتم انتشاره من تغييرات تاريخيه تخص عيد الحب والاحتفال به ” عيد القديس فالنتين ” ماقد كتبه ” شميدت ” في القارن التاسع عشر والذي تم نشره في مجلة Graham’s American Monthly .

بان يوم عيد الحب ” فالنتين ” له اجازه قومية في البلاد انذاك , واصدر بطاقات ورقية خاصه بعيد الحب , تمت طباعتها باعداد كبيره وتزيينها بالدانتيل والزخارف في الولايات المتحده وكانت تلك المره الاولى , ومنها نستلهم عادة شراء واهداء الكروت والبطاقات في عيد الحب وبانها كانت موجوده منذ زمن في انجلترا قبل ان تشييع في امريكا .

احتفالات العالم بـ “عيد الحب” 2016 مظاهر الاحتفال بالفلانتين داي valentine day 2016

ولان الفن كثيرا مايرتبط بالاعياد والمناسبات , فهناك الجانب الفني في عيد الحب , حيث ان الحفلات الغنائيه والطرب واحياؤها ينتشر بشكل مضاعف في عيد الحب ” الفلانتين ” وتكثر الاحتفالات لمختلف الفنانون في العالم العربي بالخصوص , ويخرج الناس للاحتفال في ليلة ويوم عيد الحب , ومن ابرز تعليقات مشاهير الفن عن عيد الحب , ماقاله الفنان عزت العلايلي : عيد الحب يوم من اجمل الايام التي عاشها في حياته ويتمنى لو ان الحب ينتشر لدى الجميع ” المصريين ” واهتم بتوصية الجميع على حب مصر فهي البلد الام وفيها الحضاره والرقي والتاريخ والفن بكل اشكاله .

متى بدأ الاحتفال بعيد الحب

وظاهرة تبادل بطاقات الحب في عيد الفلانتين , جاءت فكرتها من قصه قصيره حدثت في انجلترا وتم تدوينها وكتابتها للكاتبه ” جاسكل ” وجاء عنوانها باسم ” Mr. Harrison’s Confessions ” ونشرت في العام 1851 , حيث خصصت لها الرابطه التجاريه للنشر جائزه خاصه وسنويه حملت اسم ” استر هاولاند ” وكانت تحت مسمى افضل تصميم للبطاقات الخاصه بالمعايده .

كما وقدرت حينها الرابطه التجاريه للنشر في الولايات المتحده , عدد هائل للبطاقات التي يتم تصميمها وبيعها في عيد الحب , والتي بلغت في تداولها سنويا حوالي ” مليار ” بطافة معايده لعيد الحب ” الفلانتين ”

ومنها فقد يعتبر عيد الحب ثاني اهم عيد عالميا وياتي بعد عيد راس السنه ” عيد الميلاد ” من حيث اهمية كثرة بيع البطاقات للتهنئه والمعايده والتي ينفق عليها الرجال اضعاف ماتنفقه النساء في شراؤها The business of Valentine’s day .

وقد ازدادت مؤخرا الحملات التسويقيه والجهود المبذوله لاحتفالات عيد الحب في قارة اسيا , ومنها اصبح عيد الفلانتين من اكثر المناسبات احتفالا في كثير من الدول الاسيويه .

فنجد ان سكان دولة سنغفوره هم اكثر سكان دول قارة اسيا احتفالا بعيد الحب وانفاقا للاموال في شراء الهدايا والحلوى وعلب الشوكولاته والورود الحمراء مع دولة كوريا والصين , بينما نجد اليابان وقد ابتكرت ” حلوى الموريناجا ” لدى اكبر شركات صنع الحلوى , وجعلتها مخصصه لعيد الحب , واصبح ذلك تقليدا مشهورا لدى النساء وانهن يهدين الرجال هذا النوع بالخصوص من الحلوى للتعبير عن حبهم في عيد الحب في يوم الرابع عشر من شهر فبراير .

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*