تقرير إسرائيلي يحمل أمريكا مسئولية الهزيمة في حرب 1973 - بانوراما العالم
الرئيسية / سياسة / تقرير إسرائيلي يحمل أمريكا مسئولية الهزيمة في حرب 1973

تقرير إسرائيلي يحمل أمريكا مسئولية الهزيمة في حرب 1973

تقرير إسرائيلي يحمل أمريكا مسئولية الهزيمة في حرب 1973

اتهمت صحيفة إسرائيلية الولايات المتحدة الأمريكية بأنها سبب خسارة دولة الاحتلال في حرب أكتوبر 1973م.

وحسب التقرير الذي نشرته صحيفة “معاريف” العبرية فإن ضغوطًا أمريكية منعت إسرائيل من شن حرب استباقية ضد مصر، وأرجع التقرير الضغط الأمريكى على إسرائيل إلى مصالح واشنطن مع الدول العربية الغنية بالنفط.

وزعم التقرير أن المعلومات الاستخباراتية حول نوايا سوريا ومصر لشن الحرب في يوم الغفران كانت معروفة في إسرائيل قبل 24 ساعة من بدء إطلاق النار، إلا أن القيادة السياسية منعت شن هجوم استباقى إسرائيلي بسبب واشنطن.

وادعى التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية أجبرت إسرائيل على انتظار الاعتداء العربى، مشيرًا إلى أن بعد حرب الاستقلال (حرب عام 1948) اعتمدت إسرائيل على العقيدة العسكرية الهجومية، التي تتبع استخدام قوة عسكرية بسرعة، والهجمات الخاطفة، ونقل الحرب إلى أرض العدو.

وتابع أنه بعد حرب الأيام الستة (حرب عام 1967) كان هناك من اعتقد داخل القيادة السياسية والعسكرية أن لدى إسرائيل عمق استراتيجي كاف، يمكنها من التخلي عن مبدأ الحرب الاستباقية.

وأشار إلى أنه في 27 أبريل 1973 عقدت جلسة بمشاركة قيادة الأركان العامة ووزير الجيش موشيه دايان، وتم الاتفاق خلالها على أنه سيكون من المستحيل بدء الحرب من جانب إسرائيل بسبب اعتبارات سياسية، وقال نائب رئيس هيئة الأركان، اللواء يسرائيل تال: “لا يمكننا أن نكون أول من يطلق النار.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*