النسخ الأولى لأهم الاختراعات والابتكارات في العالم - بانوراما العالم
الرئيسية / تاريخ / النسخ الأولى لأهم الاختراعات والابتكارات في العالم

النسخ الأولى لأهم الاختراعات والابتكارات في العالم

النسخ الأولى لأهم الاختراعات والابتكارات في العالم

وصلنا إلى مرحلة من التطور أصبح كل شيء يتم عبر كبسة زر، أو ربما مسحة عين أو بصمة! فالتطور التكنولوجي الهائل جعل الحياة تبدو أسهل، وربما أكثر إرعابا! لكن هل فكرت يوما كيف بدت الاختراعات والابتكارات التكنولوجية في بداياتها؟ ستتعرف عليها في هذا الموضوع.

النسخ الأولى لأهم الاختراعات في العالم!

أول كاميرا رقمية

كاميرا رقمية

تم إنتاجها من قبل شركة كوداك على يد مهندس الشركة الأول “ستيف ساسون” عام 1975م. وكانت الكاميرا مميزة للغاية حيث كانت تقوم بالتقاط صور ثابتة وتقوم بتخزينها على شكل رقمي في شريط كاسيت بدلا من أفلام التحميض القديمة. وكانت الكاميرا تستغرق 23 ثانية لتخزين الصور على شريط الكاسيت بشكل رقمي.

أول خادم ويب وموقع على شبكة الإنترنت

أول موقع إلكتروني

Info.cem.ch كان عنوان أول موقع وخادم ويب على الشبكة العنكبوتية، dعمل على كمبيوتر NeXT. وتم برمجة الموقع على يد “تيم بيرنزر لي” عام 1990م.

أول دراجة نارية

الاختراعات الأولى

المهندس الأماني “جوتليب ديملر” هو أول من صنع دراجة نارية عام 1885م. حيث قام بتثبيت محرك مكبس رباعي فوق هيكل دراجة هوائية خشبية، وذلك قبل أن تتطور صناعة الدراجات النارية لتصل إلى الشكل والمفهوم خلال هذه الأيام.

أول فأرة كمبيوتر

أول فأرة كمبيوتر

من الابتكارات الرائعة في عالم الكمبيوتر. إذ كان الفضل باختراع فأرة الكمبيوتر للمخترع “دوجلاس إنجلبرت” عام 1964م. وكانت الفأرة مصنوعة من الخارج من جسم خشبي ويمكنها الحركة أفقيا وعموديا فقط.

أول سيارة بالمفهوم الحديث

أول سيارة حديثة

تم تصميم أول سيارة حديثة من قبل مهندس جنيرال موتورز هارلي إيرل عام 1938م، وكانت سيارة بيوك-Y أول سيارة بتصميم حديث واستثنائي. إذ احتوى التصميم على مصابيح رأسية، صدامات ملفوفة ومقابض أبواب.

أول صورة أشعة سينية

أول أشعة سينية

يعتبر هذا الاكتشاف من أبرز الاكتشافات التي خدمت البشرية، إذ يُعزى الفضل للعالم “رونتكن” الذي اكتشف الأشعة السينية بمساعدة زوجته التي استعان بكفها لتصوير أول صورة أشعة سينية في عام 1895م. حيث قام رونتكن بتصوير الكف اليسرى لذراع زوجته بيرثا قبل أن ينشر النتائج المذهلة للأشعة الكاتودية وكيفية استعمالها في تشخيص إصابات العظام.

أول معالجات دقيقة

أول شريحة إلكترونية

يُعزى الفضل لشركة “إنتل” في ابتكار أول معالج دقيق Intel 4004 في سنة 1971م. وعلى الرغم من أن المعالج لم يكن قويا وكان قادر على القيام بعمليات الطرح والجمع فقط بسرعة متواضعة (4 بت)، لكنه كان البداية فقط لانطلاق هذه التكنولوجيا التي أصبحت فائقة التطور هذه الأيام!

أول نُزُل على الطريق

أول فندق بالعالم

يُعتبر فندق Inn والذي افتتح أبوابه للناس في سان لويس أوبيسبو، كاليفورنيا، عام 1925م أول فندق رخيص يفتتح على الطريق العام. وتم بناء النّزُل على يد المهندس المعماري آرثر هينمان والذي أطلق عليه اسم Motel اختصارا لجملة “Motor Hotel”، وتعني فندق سائقي الدراجات النارية. وكانت الليلة الواحدة بتكلفة 1.25$.

أول غلاف ألبوم غنائي

أول غطاء ألبوم

مصمم بلغ من العمر 23 عاما تمكن من اختراع غلاف لألبوم غنائي بعنوان (Smash Song Hits By Rodgers And Hart) من إصدار “تسجيلات كولومبيا” وذلك عام 1938م. وكانت الأسطوانة مغلفة بغلاف بني عادي، وهي أول أسطوانة موسيقية تُباع مغلفة على الإطلاق.

أول رواية

أول رواية

Tale Of Genji أو حكاية جينجي هي أول رواية تصدر بالمفهوم الروائي الحديث في العالم. وهي عمل كلاسيكي من الأدب الياباني كتبتها ونشرتها الكاتبة موراساكي شيكيبو في السنوات الأولى من القرن الحادي عشر، تقريبا عام 1008م. وشملت الرواية على أكثر من 350 شخصية والعديد من الأشعار الرومانسية، وكانت تحكي عن ابن الإمبراطور وطلبه للحب وعن النساء اللاتي قابلهن خلال رحلته في البحث عن الحب.

أول ناطحة سحاب

أول ناطحة سحاب

سجلت مدينة شيكاجو الأمريكية بناء أول ناطحة سحاب في العالم عام 1885م بناءً على وزن المنشأة وطريقة البناء، وهي ناطحة منازل التأمين، والتي تحولت اليوم إلى بنك لاسال الوطني. وكانت أول مبنى يستعمل الحديد الصلب في هيكل البناء، واشتملت على عشرة طوابق بارتفاع 42 مترا.

أول مشغل MP3

مشغل mp3

تم إطلاق أول مشغل mp3 عام 1998م من قبل مختبرات إيجر MPMan. وكان المشغل بسعة داخلية 32 ميجابايت و64 ميجابايت ذاكرة خارجية. وكان يُباع بسعر 69$ بالإضافة لتكاليف الشحن، وتوفر بمقاس 91*70*16 ملم.

أول جريدة أو صحيفة

أول جريدة

ظهرت أول جريدة أو صحيفة بالمفهوم المعهود عام 1713م وحملت اسم “صحيفة الرجل المحترم” أو “The Gentleman magazine”، وكان مقرها لندن وأشرف على تحريرها “إدوارد كيف” تحت اسم “سيلفانوس الحضري”.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*