اقوى افلام المحاكمات: 14 فيلمًا من أجمل الأفلام التي تدور أحداثها وحواراتها داخل محكمة - بانوراما العالم
الرئيسية / فنية / اقوى افلام المحاكمات: 14 فيلمًا من أجمل الأفلام التي تدور أحداثها وحواراتها داخل محكمة

اقوى افلام المحاكمات: 14 فيلمًا من أجمل الأفلام التي تدور أحداثها وحواراتها داخل محكمة

اقوى افلام المحاكمات: 14 فيلمًا من أجمل الأفلام التي تدور أحداثها وحواراتها داخل محكمة

قاضٍ، شهود، محامون، أدلة، وبالطبع قاعة محاكمات مكتظة بالمهتمين بمتابعة القضية. تلك هي العناصر الأساسية في الـ14 فيلمًا في قائمتنا:

1. 12 رجلًا غاضبًا 1957 (12 Angry Men)


تدور أحداث هذا الفيلم الكلاسيكي حول رجلٍ ضمن هيئة المحلفين في قضية قتل ينظر بها في المحكمة، وموقفه المعارض من القرار الذي أجمع عليه المحلفون بأن المتهم مذنب، وبتدبير محكم خلال نقاش طويل يحاول أن يثبت لهم أن القضية ليست واضحة تمامًا كما تظهر أمامهم وأن هناك احتمالات أخرى.
الفيلم من إخراج سيدني لومت وتأليف الكاتب ريجينالد روز، ويقوم بدور هذا المحلف المعارض الممثلل هنري فوندا. ترشح الفيلم لنيل ثلاث جوائز أوسكار وفاز بـ18 جائزة في مهرجانات مختلفة.

2. قتل الطائر المحاكي 1962 (To Kill a Mockingbird)


تدور أحداث الفيلم حول محام يُدعَى أتيكوس فينش والذي يدافع خلال سنوات العنصرية الشديدة ضد السود عن رجل أسود متهم في قضية اغتصاب، حيث يرفض أبناء المحامي هذا التحيز من والدهم للرجل الأسود. يستند الفيلم على رواية تحمل نفس الاسم من تأليف الكاتبة هاربر لي. الفيلم من بطولة جريجوري بيك وجون ميجنا وقد أخرجه روبرت ماليجان.
فاز الفيلم بثلاث جوائز أوسكار منها أفضل ممثل لـ(جريجوري بيك)، وأفضل سيناريو، بالإضافة إلى نيله 14 جائزة سينمائية أخرى.

3. القارئ 2008 (The Reader)


تدور أحداث المحاكمة في هذا الفيلم خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ألمانيا، فكانت تلك المحاكمات تجرى لمعرفة المتورطين في محرقة اليهود المعروفة بـ”الهولوكوست”. حيث يقابل المحامي مايكل بيرج (رالف فينيز) المتهمة بريجيتي (كيت وينسليت) التي تدافع عن نفسها، ليعرف أنها المرأة الثلاثينية التي كان على علاقة غرامية معها في فترة مراهقته.
كتب الفيلم سينمائيا ديفيد هاري، مستندًا على كتاب من تأليف برنارد شلينك. أخرج الفيلم ستيفن دالدري، وقد حصلت كيت وينسليت على جائزة أوسكار لأفضل ممثلة في دور رئيسي في هذا الفيلم، كما فاز الفيلم بـ25 جائزة أخرى وترشح لنيل 43 آخرين.

4. ابن عمي فيني 1992  (My Cousin Vinny)


يحكي هذا الفيلم التلفزيوني عن فيني جامبيني المحامي المفوّه عديم الخبرة في مجال المحاماة والقانون، يأخذ أولى فرصه في الدفاع عن فتاة وشاب من أقاربه ارتكبوا جريمة قتل في الطريق أثناء عودتهم من ريف ألاباما إلى جامعاتهم في نيويورك، فكانت تلك هي فرصة فيني رغم عدم خبرته في قوانين وأعراف الجنوب في أمريكا.
قام ببطولة الفيلم كل من جوي بيسكي (فيني جامبيني)، ورالف ماكيو (بيل جامبيني)، وماريسا تومي (موناليزا فيتو). وأخرج الفيلم جوناثان لين وكتبه دالي لاونر، وحصلت الممثلة ماريسا تومي على أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في هذا الفيلم.

5. العدالة للجميع 1979 (And Justice for All)


فيلم من بطولة ألباتشينو والذي يقوم بدور آرثر كيلكلاند؛ المحامي الذي يُجبر على الدفاع عن قاضٍ مذنب، وعدد من موكلين آخرين أبرياء، حيث يحاول ألباتشينو من خلال مرافعته التسبب في عقوبة للقاضي المذنب، والحصول على البراءة لموكليه الآخرين.
شارك في بطولة الفيلم كل من جاك واردن (القاضي فرانسيس راي فورد)، وجون فورسيزي (القاضي هنري تي. فليمنج)، وأخرج هذا الفيلم نورمان جويسون، وكتبه كل من فاليري كيرتن وباري ليفنسون. ويذكر أن ألباتشينو لم يحصل على أوسكار أفضل ممثل التي كان قد رشح لنيلها عن دوره في هذا الفيلم.

6. الحُكم 1982 (The Verdict)


يدور هذا الفيلم حول فرانك جالفين المحامي مدمن الكحول، والذي ساعده صديق قديم في العودة للمحاماة وإنقاذ اسمه وعمله وأعطى له قضية إهمال طبي ونصحه بتسوية القضية، ولكن فرانك فضّل الطريق الأصعب وأخذ القضية إلى المحكمة بدلا من التسوية القانونية بين أهل الضحية والطبيبة المتهمة.
وقد قام بدور المحامي المدمن بول نيومان، وشاركه البطولة كل من شارلوت رامبلنج (لورا فيشر)، وجاك واردن (مايكي موريسي). الفيلم من إخراج سيدني ليومت، وكتبه للسينما باري ريد مستندا على رواية للمؤلف ديفيد مامت. ويذكر أن الفيلم رشح لنيل خمس جوائز أوسكار.

7. جيت: محاكمة فيفياني أمسالم 2014 (Gett: The Trial of Viviane Amsalem)


فيلم إسرائيلي- فرنسي يدور حول أحوال الطلاق والزواج الصعبة في إسرائيل التي لا يوجد فيها زواج أو طلاق مدني، وكل قرار في هذا الصدد لا يتم بدون الإجازة الشرعية والقانونية من الحاخامات الذين لا يمكنهم أيضًا إصدار حكم بإنهاء طلاق إحداهن سوى بموافقة الزوج. يحكي الفيلم معاناة المرأة الإسرائيلية فيفياني أمسالم في محاولة حصولها على الطلاق من زوجها العنيد، ورفعها لقضية في المحكمة لاستحقاق الطلاق.
قامت بدور فيفياني الممثلة رونيت إلكابيتز التي شاركت أيضًا في إخراج وكتابة الفيلم بجانب شلومي إلكابيتز، وشارك رونيت في البطولة كل من سيمون أبكاريان (عليشه أمسالم)، وجابي عمران (حاخام). ترشح الفيلم لنيل جائزة الجولدن جلوب لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، كما فاز بـ14 جائزة أخرى في مهرجانات سينمائية عالميًّا.

8. القاضي 2014 (The Judge)


فيلم أمريكي تلفزيوني يدور حول هانك بالمر أحد كبار المحامين في المدينة، والذي يعود لمنزل الطفولة حيث والده قاضي القرية متهما في جريمة قتل، وأثناء محاولات هانك لمعرفة الحقيقة يعيد التواصل مع أفراد عائلته المتباعدين.
قام بدور المحامي هانك بالمر (روبرت داوني جونيور)، ويقوم بدور الأب جوزيف بالمر (روبرت دوفال)، وشارك أربعة من المؤلفين في كتابة هذا الفيلم؛ منهم نيك شينك، وقد أخرج الفيلم ديفيد دوبكن. ويذكر أن الفيلم حصل على أربع جوائز، ورشح لأوسكار أفضل ممثل مساعد لروبرت دوفال.

9. وقت للقتل 1996 (A Time to Kill)


تدور أحداث هذا الفيلم حول محام شاب يدافع عن رجل أسود من مدينته قتل اثنين من البيض بعد اغتصابهما لابنته ذات الـ10 أعوام، وتساعد هذا الشاب محامية شابة من المدينة.
يقوم بدور جايك تايلر بريجانس المحامي الشاب الممثل (ماثيو ماكونهي)، ويقوم الممثل صامويل جاكسون بدور الرجل الأسود كارل لي هايلي، وتقوم بدور إلين روك المحامية المساعدة الممثلة (ساندرا بولوك). كتب هذا الفيلم للسينما أكيفا جولدسمان مستندا على رواية للمؤلف جون جريشام، وأخرج الفيلم جويل شماتشر.

10. محاكمة الرب 2008 (God on Trial)


فيلم تلفزيوني من إنتاج بي بي سي BBC وقناة WGBH بوسطن، تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من اليهود المجتمعين داخل معسكر للاعتقال منتظرين قرارات قتلهم خلال مذابح الهولوكوست التي قام بها الألمان، فقررت تلك المجموعات تكوين محكمة لاستنتاج ما إذا كان الرب أخل بالعهد المقدس معهم وأنه يتحمل ذنب الظروف الصعبة التي يتعرضون لها.
الفيلم من إخراج آندي دي إموني، وتأليف فرانك كوتريل بويس، وبطولة عدد من الممثلين منهم جوزيف موير وآشلي آرتوس ودومينيك كوبر، ورشح الفيلم لنيل جائزة البافتا.

11. باسم الأب 1993 (In the Name of the Father)


فيلم مستوحى من قصة حقيقية عن مواطن أيرلندي يعترف بالإكراه بمشاركته للجيش الجمهوري الأيرلندي في التفجير الذي أودى بحياة مواطنين، ويحاول محامٍ بريطاني الدفاع عن هذا الرجل.
قام بكتابة الفيلم للسينما كل من تيري جورج وجيم شيردان، مستنديْن على قصة حقيقية كتبها ونشرها جيري كونلن في كتاب بعنوان (براءة مثبتة)، وقام بتأدية شخصية جيري كونلن الممثل دانيل داي لويس، وأخرج الفيلم جيم شيردان. ويذكر أن الفيلم رشح لنيل سبع جوائز أوسكار وقد حصل على عشر جوائز في مهرجانات سينمائية مختلفة.

12. القليل من الرجال الفاضلين 1992 (A Few Good Men)


تدور أحداث الفيلم حول محام عسكري حديث التخرج يتولى قضية الدفاع عن ضباط بالبحرية الأمريكية متهمين بالقتل، ومعترفين بجريمتهم ولكنهم يؤكدون أنهم ارتكبوا الجريمة بأوامر من قادتهم.
يقوم الممثل توم كروز بدور (الملازم دانيل كافي) المحامي الشاب، ويشاركه البطولة كل من جاك نيكلسون (العقيد ناثان آر. جيسب)، والممثلة ديمي مور (الملازم جوانا جالوي)، وكان آرون سوركين كاتب الفيلم قد كتب نفس القصة للمسرح من قبل، وأخرج الفيلم روب رينير. رشح الفيلم لنيل أربع جوائز أوسكار، وقد نال 10 جوائز في مهرجانات مختلفة.

13. حكم في نورمبرج 1961 (Judgment at Nuremberg)


تعود أحداث الفيلم لعام 1948 أثناء احتلال قوات التحالف ومنها الولايات المتحدة الأمريكية لألمانيا قبل الحرب الباردة، ويعرض الفيلم أحداث محاكمة أربعة قضاة نازيين متهمين بجرائم حرب أمام محكمة أمريكية في ألمانيا.
يظهر في دور البطولة كل من الممثل ماكسيميليان سكيل (هانز رولف)، والممثل سبنسر تراسي (القاضي دان هيوود)، والممثل بيرت لانكاستر (دوكتور إرنست جاننج). الفيلم من كتابة آبي مان، وإخراج ستانلي كرامر، وقد فاز الممثل ماكسيميليان سكيل بأوسكار أفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في الفيلم، وفاز الفيلم بـ19 جائزة ورشح لـ21 أخرى.

14. رحلة طيران 2012 (Flight)


تدور أحداث هذا الفيلم حول طيار ماهر ينجح في إنقاذ الطائرة التي يقودها من التحطم الكامل في حادث سقوط بسبب عيب في صيانة الطائرة، نتج عنه وفاة عدد قليل من المسافرين، ولكن التحقيقات تكشف أن هذا الطيار (دينزل واشنطن) مدمن على الكحول، فتكون مواجهته بأكثر من تهمة أقلها قيادة الطائرة تحت تأثير الكحول.

الفيلم من تأليف جون جاتنز، وإخراج روبرت زيميكز. وقد رشح الفيلم لنيل جائزتيْ أوسكار وحصل على 14 جائزة أخرى.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*