أدوية لا غنى عنها لكنها قد تكون قاتلة! - بانوراما العالم
الرئيسية / صحه / أدوية لا غنى عنها لكنها قد تكون قاتلة!

أدوية لا غنى عنها لكنها قد تكون قاتلة!

أدوية لا غنى عنها لكنها قد تكون قاتلة!

ليست فقط المخدرات تقتل، بل أيضا الاستخدام الخاطئ لأدوية وعقاقير طبية يجعلها تُصبح قاتلة! إذ يُفترض أن تكون وظيفة الأدوية الطبية هي إنقاذ حياة الناس ومساعدتهم على الشفاء بعد الله سبحانه وتعالى، لكن العديد منها يتحول إلى سم قاتل لو تم استعماله بالطريقة والكمية الخطأ! وفيما يلي نستعرض 10 أدوية مهمة طبيا لكنها قد تصبح قاتلة!

أدوية طبية قد تُصبح قاتلة!

المضادات الحيوية

مضادات حيوية

عادة ما يميل الأطباء لوصف المضادات الحيوية لنزلات البرد الطفيفة والالتهابات، لكن المضادات الحيوية لا تقتل الفيروسات فقط، بل أيضا تقتل الكائنات الحية الدقيقة النافعة للجسم والخميرة في الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى إلحاق ضرر داخلي قد يكون خطرا. لذلك فإن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يؤدي إلى جعل الفيروسات والبكتيريا أكثر مقاومة لها ولا يُؤذي إلا الكائنات النافعة في الجسم. ومن أخطر هذه الأدوية عقار فانكونسين، باكترم وليفاكين.

العقاقير المخفضة للكوليسترول

عقاقير مخفضة للكوليسترول

من هذه الأدوية كريستور، ليبيتور، برفشل، زوكور وميفاكور، وتعمل هذه الأدوية على تخفيض إنتاج الكوليسترول في الكبد ما يُعرض الشخص إلى العديد من الآثار الجانبية قد يكون أخطرها الموت بسبب إصابة الكبد على المدى الطويل بالتلف والتشمع وإصابته بأمراض أخرى في الدماغ ومرض السكري.

مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب

إن انخفاض مستوى هرمون السيروتونين في الدم يؤدي إلى القلق وتقلّب الحالة المزاجية ما يعمل بالنهاية على إدخال الشخص بحالة من الاكتئاب، كما أن ارتفاعه لأعلى من الحد الطبيعي يؤدي للقلق أيضا، لذلك تقوم أدوية معينة تُسمى مثبطات السيروتونين بتنظيم مستويات الهرمون في الدماغ، وهي ما تُسمى مضادات الاكتئاب مثل يكسابرو، إيفكسور، زولفت، باكسيل وبروزاك. وكثيرا ما ارتبط إدمان هذه العقاقير بميول المريض إلى الانتحار، العنف والسلوك المعادي للمجتمع.

عقاقير سيولة الدم

سيولة الدم

عقاقير تعمل على إماعة الدم وزيادة سيولته لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وهي أيضا تقوم بمنع تخثر الدم ما يجعل المريض عُرضة للإصابة بنزيف لا يمكن السيطرة عليه لو تعرض لأي خدش أو جرح بسيط، ويُمكن أن ينتهي أمره بالموت!

عقار أسيتامينوفين

أسيتامينوفين

يُعرف أيضا باسم تايلينول، وهو أحد أكثر العقاقير الطبية ضررا في السوق. فكل عام، ينتهي حال 56000 شخص إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى بفعل إساءة استعمال دواء أسيتامينوفين، وحوالي 450 آخرين يموتون بسبب فشل الكبد الناجم عن استخدام العقار. حيث أن تناول جرعة زائدة من الدواء يؤدي إلى دخول المريض بحالة موت بطيء وأعراض تهيج وتعرق وإسهال وغثيان.

عقار بريدنيزون

بريدنيزون

أحد عقاقير الكورتيزون الفعال لمعالجة اللبلاب السام، لكن لو تم استعمال الدواء على المدى الطويل عندها يُعرض المريض لمخاطر صحية جمة أهمها نزيف الأمعاء، إعتام عدسة العين، السكري، القرحة الهضمية، هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم.

أدوية العلاج الكيماوي

أدوية العلاج الكيماوي

هي في الواقع سموم تُوصف لقتل الخلايا السرطانية في الجسم إلى جانب قتلها الخلايا السليمة! وعادة ما يتم وصفها لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. ويعتبر الاستعمال طويل الأمد لهذه الأدوية مدمر للصحة بسبب تدمير جهاز المناعة وأمراض أخرى كالتسمم الكلوي، سميّة الكبد، التشوهات الخلقية ووفاة الجنين للحامل وأمراض الرئة.

حاصرات البيتا

مثبطات البيتا

أدوية تُستعمل لرفع ضغط الدم مثل تينورمين ووبريسور. كما أنها تتسبب بآثار جانبية كتراكم الدهون بالدم، مرض شبهة وظيفة القلب.

الأسبرين

أدوية خطيرة

يُعرف أيضا باسم الساليسيلات، وهي واحدة من أكثر الحبوب شهرة وتُستعمل في العديد من الحالات الشائعة كقروح العضلات، الحمى، آلام والتهاب المفاصل. كما أن الأسبرين رخيص ومتوافر دائما. لكن تناول جرعة زائدة منه يسبب نزيف المعدة والأمعاء والقرحة المثقوبة.

مثبطات COX-2

مثبطات COX-2

هو عقار طبي يُستعمل لتثبيط نمو الخلايا السرطانية في الجسم. لكن المعهد الطبي للسرطان وجد أن الأشخاص الذين يتناولون جرعة 400 ملجم ترتفع لديهم نسبة الموت بالسكتة أو النوبات القلبية إلى 250%، أما من يتعاطون جرعة 800 ملجم منه ترتفع النسبة لديهم إلى 340%.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*